الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
الوزراء يوافق علي مشروع قانون حماية المستهلك

المصدر: جريدة الجمهورية 11/4/2017

جيهان حسن

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه امس برئاسة المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء علي مشروع قانون حماية المستهلك. وإحالته لمجلس الدولة بعد إجراء التعديلات المتفق عليها. ويتضمن مشروع القانون ضوابط تضمن حقوق المستهلك وتشديد العقوبات علي غير الملتزمين بشروط عرض السلع والمنتجات وبيعها والتسويق لها خاصة الشروط المتعلقة بصحة المواطنين كما يتضمن مشروع القانون تطوير عمل جهاز حماية المستهلك وإنشاء فروع إقليمية له بمختلف المحافظات للوصول إلي كافة المواطنين وكذا ضرورة اصدار الفواتير للسلع والخدمات حتي يمكن الحفاظ علي حق المستهلك بالاضافة إلي بعض الضوابط الخاصة بحق المستهلك في ارجاع البضائع المشتراة.

كما وافق مجلس الوزراء علي مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص مساحة 21408م2 من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية قرية الصحوة مركز الداخلة لصالح محافظة الوادي الجديد "مديرية الشباب والرياضة" لاستخدامها في إقامة مركز شباب وملاعب عليها

 ووافق مجلس الوزراء علي مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص مساحة 56.5 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاص بناحية مركز نصر النوبة بمحافظة أسوان لصالح الهيئة العامة للتنمية الصناعية لاستخدامها في إقامة منطقة صناعية - حرفية.

 كما وافق مجلس الوزراء علي مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص مساحة 22343.32 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية عين كيفار بمحافظة مطروح لاستخدامها في إقامة بعض المشروعات.

 ووافق مجلس الوزراء علي مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص بعض المساحات من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح محافظة قنا لاستخدامها في إقامة بعض المشروعات. 

في إطار حرص الدولة الدائم علي توفير أدوات تمويلية جديدة لدعم وتمويل المشاريع الناشئة والصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر مما يحقق المردود التنموي والاجتماعي والاقتصادي المرجو وافق مجلس الوزراء علي طلب وزارة الاستثمار والتعاون الدولي اشتراكها في تأسيس شركة مساهمة مصرية لتمويل الشركات الناشئة ومشاريع ريادة الأعمال كما سيساهم الصندوق السعودي للتنمية مع التنسيق مع شركاء تنمية عرب ودوليين لزيادة رأس مال الشركة في أسرع وقت. 

كما وافق مجلس الوزراء علي اعتمادپ عدد من القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار ويأتي ذلك في إطار حرص الدولة علي تهيئة مناخ الأعمال وجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية للنهوض بمستوي الخدمات المقدمة للمواطنين في القطاعات التنموية والخدمية.

ووافق مجلس الوزراء علي طلب وزارتي الموارد المائية والري والتنمية المحلية ومحافظتي الأقصر وأسوان علي إسناد تنفيذ بعض مشروعات إنشاء بحيرات صناعية للحماية من أخطار السيول بمحافظتي الأقصر وأسوان إلي الشركات التابعة للشركة القابضة للري والصرف. ويشمل ذلك إنشاء بحيرة وادي أبوصبيرة بمحافظة أسوان.

 وبحيرات وادي الصعايدة والعمدة "1" وادي بنات بري بمحافظة الأقصر وبحيرات وادي الصعايدة والعمدة "2" وادي المدامود بمحافظة الأقصر. 

ووافق مجلس الوزراء علي طرح مرحلة جديدة لمشروع بيت الوطن والذي يستهدف توفير أراض مناسبة للمصريين في الخارج. حيث تتضمن هذه المرحلة طرح قطع أراض سكنية وخدمية ووحدات سكنية وفقاً للشروط والضوابط التي تضعها وزارة الاسكان ونظم السداد المحددة.

 ووافق مجلس الوزراء علي قيام المكتب الاستشاري المكلف بتنفيذ المرحلة الأولي من المخطط الاستراتيجي العام لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة باستكمال الأعمال الاستشارية لبعض المشروعات الإضافية داخل المرحلة الأولي.

 وفي إطار خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة. ووفق برنامج مشروع الإسكان الاجتماعي لتوفير مسكن ملائم للمواطنين محدودي الدخل. ولسرعة تنفيذ المشروع خلال عام توفيرا للوقت الذي تستغرقه إجراءات الطرح والترسية والتنفيذ. وافق مجلس الوزراء علي قيام صندوق الإسكان الإجتماعي بإسناد تنفيذ وحدات مشروع الإسكان الإجتماعي لمحدودي الدخل بمدينة العاشر من رمضان لشركات المقاولات المسجلة باتحاد مقاولي تشييد البناء المصري من الفئة الأولي وحتي الرابعة مع مراعاة عنصر الجودة والإشراف الجيد علي التنفيذ وفرض غرامات تأخير علي الشركة المنفذة إذا لم تنته من التنفيذ خلال المدة المحددة في العقد.

ووافق مجلس الوزراء علي طلب وزارة التنمية المحلية ومحافظة السويس التعاقد مع الهيئة العربية للتصنيع لشراء التجهيزات اللازمة للمركز الاستكشافي للعلوم بالسويس لسرعة استفادة المحافظة من هذا الصرح العظيم. 

كما وافق مجلس الوزراء علي مشروع قرار رئيس الجمهورية حول اتفاقية تمويل ثان لتنفيذ مشروع محطة تحلية مياه البحر لمدينة شرق بورسعيد بقيمة 18 مليون و500 ألف دينار كويتي وتعديل اتفاقية التمويل الموقعة بتاريخ 4/12/2016 بين حكومتي جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والموقعة في القاهرة بتاريخ 16/3/2017 ويهدف المشروع الي انشاء محطة جديدة لتحلية مياه البحر بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 150 ألف متر مكعب في اليوم. لتلبية الطلب من مياه الشرب في مدينة شرق بورسعيد بما يشمل حاجة السكان والانشطة العمرانية والتجارية والصناعية.

ووافق مجلس الوزراء علي مشروع قرار رئيس الجمهورية حول اتفاقية حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه والمعتمدة في باريس بتاريخ 2/11/2001 وتكفل الاتفاقية نظاماً قانونياً ودولياً لحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه. وكفالة وتعزيز الآثار الغارقة والحيلولة دون نهبها أو إلحاق الضرر بها أو تدميرها حيث تتوافق هذه الاتفاقية مع اتفاقيات اليونسكو والتي توجه اهتمامها بحماية الممتلكات الثقافية وحماية التراث الثقافي والطبيعي.

 كما وافق مجلس الوزراء علي مشروع قرار بشأن إعادة تنظيم صندوق التأمين الحكومي لضمانات أرباب العهد. حيث يهدف انشاء هذا الصندوق إلي توفير تغطية تأمينية للمال العام المتمثل في العهد المالية والعينية من النقود والأدوات والمهمات ووسائل النقل وغيرها من العهد التي تسند إلي أمناء العُهد بالجهات الإدارية وذلك ضد الاخطار التي تتعرض لها مقابل قسط التأمين الذي تسدده الجهة الادارية من موازنتها. 

ووافق مجلس الوزراء علي تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972 بإنشاء كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بني سويف. وذلك بهدف اضافة تخصصات جديدة واعداد كوادر متميزة في المجالات المتقدمة.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع